تبعد عجمان عن دبي حوالي 40 كم، وذلك يعني أن زيارتك إلى دبي قد تطول قليلاً، فلا بأس من زيادة فترة الرحلة ليومين أو ثلاثة للتعرف على هذه الإمارة الجميلة، فعلى الرغم من مساحتها الصغيرة التي تبلغ 300 كم، إلا أنها وجهة مثالية للابتعاد عن ضوضاء المدن الكبيرة والحصول على وقت هادىء ومريح والاسترخاء على شواطئها ذات الرمال البيضاء المميزة.

اكتشف شواطئ عجمان الرملية البيضاء 

أهلاً بك في عجمان، إحدى أهم مدن الإمارات العربية المتحدة بسبب مكانتها الاقتصادية والتجارية، وذلك إلى جانب دورها السياحي فموقعها الاستراتيجي المطل على ساحل الخليج العربي جعلها وجهةً رائعة لقضاء عطلات نهاية الأسبوع والإجازات أيضاً.

إذ ترحب عجمان بزوارها في منتجعاتها وفنادقها الفاخرة ذات الخمسة نجوم، مثل الشيراتون وراديسون بلو عجمان وغيرها، حيث يمكنهم قضاء وقت ممتع في ركوب الخيل على الشواطىء الرملية، أو ممارسة الألعاب المائية أو التخييم ليلاً.

وفي هذا المقال أعددنا قائمة لطيفة، تحتوي على أبرز 8 أنشطة وفعاليات يمكنكَ القيام بها في عجمان، وذلك كي تخطط لرحلتك بشكل أفضل وأكثر متعة.

احجز تذكرتك إلى فعاليات أبوظبي المتنوعة بشكلٍ مسبق عن طريق موقع بلاتينوم لِست الآن!

أهم 8 أنشطة يمكنك القيام بها في عجمان

  1. محمية الزوراء الطبيعية

تُعد محمية الزوراء الطبيعية التي تقع في شمال عجمان مكاناً رائعاً لاكتشاف الطبيعة والتعرف عليها عن قرب، إذ تتميز المحمية بغطاء نباتي رائع الخضرة بفضل أشجار المانغروف الوارفة التي تحيط بالمحمية من كل مكان.

كما أنها تُعتبر موطناً لحماية أكثر من 50 نوع من الطيور مثل مالك الحزين والبلشون والفلامنجو (النحام الوردي) وغيرها من الطيور المهاجرة، والتي يُمكنكَ التعرف عليها والاستماع إلى الكثير من المعلومات عنها من قِبل مرشدين مختصين سيرافقونك في تجوالك في المحمية.

كما تستطيع ركوب قوارب الكاياك والتجديف في غابة المانغروف في واحدة من أمتع الأنشطة المشهورة في المحمية، وذلك بصحبة مرشدين للتعريف بالثروة النباتية والحيوانية على طول الطريق.

والجولات آمنة تماماً ومناسبة للأطفال مما يجعل محمية الزوراء الطبيعية وِجهة مناسبة لكافة أفراد العائلة.

  • ساعات العمل: من 9 صباحاً حتى 6 مساءً.

أسعار التذاكر:

Ajman Aqdar Kayaking and Mangrove Planting
10 مارس - 28 نوفمبر 2021
انتهى الحدث View event

  1. مربط عجمان

يقع مربط عجمان الرائع على بعد 30 كيلو متراً خارج عجمان، في واحة صحراوية أشبه بالخيال، فهي عبارة عن مزرعة لتدريب الخيول والاعتناء بها، تأسست عام 2002 ويملكها ولي عهد إمارة عجمان الشيخ عمار بن حميد النعيمي، وذلك بسبب حبه الكبير للخيول العربية واهتمامه برياضة الفروسية الشيقة.

ولقد أصبح الدخول إلى المربط مجانياً الآن، إذ يمكن للزوار الاستمتاع برؤية أكثر من 200 حصان، بالإضافة إلى السباقات والعروض ومعرفة الكثير من المعلومات عن أنواع الخيول المختلفة، والجدير بالذِكر أن المزرعة أصبحت وجهة رئيسية لمربي الخيول من كافة أنحاء العالم ممن يستعدون لخوض السباقات المحلية والعالمية.

 

  1. شاطئ عجمان

اكتشف روعة إمارة عجمان من خلال شواطئها الرملية، فكما قلنا في بداية المقال فإنها تتميز بسواحلها البيضاء الخلابة، مما يعني أنه يُمكنكَ الاستمتاع والاسترخاء في أحد منتجعاتها وفنادقها الفاخرة.

وتتميز فنادق عجمان بخدمة عالية المستوى تُقدم لكَ الكثير من وسائل الرفاهية والمتعة، مثل المسابح، وجلسات العناية الجسم والتدليك، والتكنولوجيا الحديثة، والمطاعم الفاخرة لعدد من المطابخ العالمية، بالإضافة إلى غرف بإطلالات ساحرة على البحر، ومن أشهر تلك الفنادق: شيراتون بيتش، وفيرمونت بيتش وغيرها، وجميعها تحتوي على كافة المستلزمات الشخصية الأساسية.

وإذا كانت ميزانيتك محدودة بعض الشيء فيمكنكَ قضاء يوم في أي فندق أو منتجع تختاره من خلال تذكرة اليوم الواحد، فكما ترى فإن عجمان حريصة على منح كافة الزوار حصةً من المتعة قبل المغادرة.

Ajman Museum

  1. متحف عجمان

إذا كنتَ من عُشاق التاريخ وأحببت التعرف على المزيد عن إمارة عجمان فانطلق مباشرة إلى متحف عجمان، فهو عبارة عن حصنٍ تاريخي قديم أُستخدم كمقر للحكم والسلطة في القرن الثامن عشر قبل أن يتحول اليوم إلى متحف غني بالمعارض والصالات التي تعكس قصة الإمارة وثقافتها وتقاليدها الماضية.

وتضم المعارض مجموعة من القطع الأثرية والمقتنيات والفخاريات والمخطوطات القديمة التي عُثر عليها في موقع مويلح، وغالبية القطع تعود إلى ما قبل اكتشاف النفط في الإمارات العربية المتحدة.

كما يمكن للزوار استكشاف مبنى الحصن الفريد والتقليدي، الذي يتألف من برجي مراقبة وبرجي رياح (الملاقف كما تُسمى في الإمارات) وبوابة كبيرة ترحب بالضيوف في المبنى ومحاطة بمدفعين أثريين.

  • ساعات العمل:
  • من السبت إلى الخميس: من 8 صباحاً حتى 8 مساءً.
  • الجمعة:  2 مساءً حتى 8 مساءً.

The View Restaurant, Ajman

  1. مطعم The View في عجمان

يُعتبر هذا المطعم الرائع والتابع لمنتجع كرافانا  واحداً من أفضل الأماكن التي عليكَ زيارتها في عجمان، فقائمة الطعام تحتوي على مجموعة من الخيارات اللذيذة من مختلف المطابخ العالمية، مثل السوشي الآسيوي والفطائر الأمريكية وغيرها.

ولكن الطعام ليس وحده ما سيشدك إلى مطعم The View وحسب، فاسمه يعبر عن سحره بالتأكيد إذ ستجلس على إحدى الطاولات المقابلة للشاطئ، حيث ستتلاطم الأمواج الزرقاء أمامك وتمتزج بالرمال البيضاء، مع ذلك الصوت الهادئ والمريح للبحر، مما يجعلها توليفة رائعة من السحر والاسترخاء.

كما يقدم منتجع كارافانا بيتش للزوار تجربة فريدة من نوعها لركوب الخيل على الشاطئ والتقاط صور تذكارية لك، فإذا كنت من محبي الطبيعة يجب أن تكون هذه التجربة السحرية على قائمتك بالتأكيد.

  • ساعات العمل:
  • من الإثنين إلى الخميس: من 7 صباحاً حتى 10 مساءً.
  • من الجمعة إلى الأحد:  من 7 صباحاً حتى 11 مساءً.

 

  1. مرسى عجمان

يُعتبر مرسى عجمان أحد أكثر المناطق الحيوية في الإمارة، حيث يأتبه السياح والمقيمون بكثرة على حد سواء، فإذا كنتَ تبحث عن يوم مليء بالمتعة والمرح ومناسب لكافة أفراد العائلة. فهيا إلى مرسى عجمان.

يقع المرسى على الواجهة البحرية المركزية لعجمان، ويُعتبر أفضل مكانٍ للتسوق والترفيه وتناول الطعام في أحد المطاعم المنتشرة والغنية بالأطباق الشهية من حولك، ذلك إلى جانب إطلالة ساحرة على الساحل، وإمكانية ممارسة عدد من النشاطات كالمشي وركوب الدراجات والركض.

كما ننصحك بالذهاب إلى المطعم العائم في عجمان الذي يمنحك تجربة حصرية لمدة ساعتين مع بوفيه مفتوح لألذ الوجبات.

 

  1. الهايكنج في عجمان

تسمح الطبيعة الجبلية الحادة في عجمان بممارسة رياضة الهايكنج -المشي الجبلي لمسافات طويلة-، وتُعتبر كل من منطقتي مصفوت والمنامة مثاليتين للباحثين عن المغامرة والمتعة في عجمان، حيث يبعد كلا الموقعين عن مركز مدينة عجمان  قرابة ساعتين، ويمكن الوصول إليهما بسهولة بالسيارة وهو ما يجعلها رحلة برية شيقة منذ الانطلاق.

وتقع مصفوت على بعد 127 كم جنوب شرق المدينة، وتضم قلعة مصفوت الشهيرة وبرج المراقبة، إلى جانب العديد من مسارات المشي الطويلة وركوب الدراجات، إذ تتميز مصفوت بجبالها الشاهقة كجبل دفتاء والجبل الأبيض وغيرها، وسرعان ما ستنسى التعب عندما تصل إلى الأعلى فترى المناظر الخلابة الساحرة من حولك.

أما منطقة المنامة فتقع على بعد 72 كم من شرق المدينة على سفح سلسلة جبال حجر، وهي موقع مشهور آخر ومناسب للمشي لمسافات طويلة، مع مسارات متعددة وقلعة صغيرة ومتحف يتم إنشاؤه حالياً للجمهور.

وسواء أكنت تزور المدينة خلال الصيف أو الشتاء، فإن رحلة المشي الجبلية لمسافات طويلة هي الطريقة المثلى للهروب من شمس المدينة الساطعة.

Ajman Dhow Yard

  1. داو يارد عجمان

أُستخدمت المراكب الشراعية (الداو) في الإمارات العربية المتحدة قديماً لنقل البضائع والسلع بين موانئ الدولة، إلى جانب استخدامها في زراعة اللؤلؤ وصيده لعقودٍ من الزمان، وفي الفترة الأخيرة تم استخدام المراكب الشراعية للرحلات السياحية والترفيهية بشكل أساسي، وهو ما جعلها جزءًا مهماً من تاريخ الدولة الثقافي والتجاري.

ويُعتبر داو يارد عجمان أكبر مركز لبناء السفن الشراعية في العالم، حيث يمكن للزوار التعرف على ذلك الفن المفقود بشكلٍ شخصي، والحصول على تجربة أصيلة لطريقة بناء الحرفيين المختصين للقوارب بأدوات تقليدية ومن دون أي آلات، إذ يفخر هؤلاء باستخدام تقنيات المدرسة القديمة التي توارثوها جيلاً بعد الآخر.

وهذه الرحلة ستكون واحدةً من أجمل الأنشطة التي ستقوم بها في عجمان بالتأكيد، وخاصة أنها تجمع بين التاريخ والحاضر، والفن والمغامرة.